الاثنين، 19 يناير 2009

لوحة للفنان بيترو دا كرتونا


مادونا والقديسين 1626-28 Oil on canvas, 280 x 170 cm زيت على قماش ، 280 × 170 سم Museo dell'Accademia Etrusca, Cortona متحف dell'Accademia Etrusca ، Cortona

في هذه اللوحة عبر الفنان بيتر ودا كرتونا في اللوحة عن طقوس دينية متمركزة في وسط اللوحة وهي العذراء وأبنها المسيح الجالس في أحضانها يتسم بالحركة الطفولية البارز برفعه لليدين كما يتضح في الجو العام للوحة بالهدوء الانسيابي والمعبر عن شخصيات تملأها الصفاء في النيات لجميع الشخصيات ننتقل إلى وسط اللوحة الكامنة فيه العذراء بصفاتها العفوية البشاشة في الوجه مع ابتسامة خفيفة تعبيرية واضحة على شفتيها مع النضر للشخص المتحدث في يسار اللوحة ننتقل أذن إلى محط نظر العذراء وهو ذلك الرجل الذي عبر بهي الفنان موضحا الطراز الباروكي في الصفات الجسدية وكذلك الظل والنور عندما نرى ميول الشخصية والتعبير بصفاء النية من أعماق القلب بالإشارة بيده اليمنى على صدره ومشير بيده اليسرى على الصندوق المغطى بالقماش الأسود نرى الانعكاس الضوئي على صدره مع اتضاح التفاصيل في كتفيه وذراعه اليسر نلقي بالنظر إلى ما يشير إلية مع نرى في ذلك طيور الرحمة وهي ممسكة بالصندوق تريد رفعه نرى هناك لمسات واضحة على القماش الأسود للفرشاة كذلك في ساق الرجل الملقي بإشارته نرى وضعية انحناءه بثني قدمه اليسرى على درجة المنبر الذي تجلس عليه العذراء ننتقل ألان إلى يمين اللوحة ونرى الشيخ العجوز وهو جاثم على ركبتيه من شده الاحترام والتبجيل للعذراء نرى الفنان قد أبدع في رسمه لملابس هذه الشخصية الدليل الواضح لجثومه على ركبتيه الانحناءات الواضحة على الوشاح الذي يرتديه أضافه إلى اهتمامه بالزخرفة الموجودة على الوشاح نرى في هذه الشخصية تقديم كتاب أو مرسول ننتقل بالنظر إلى اليمين إلى الشخص الواقف بجوار العذراء معبرا عن مشاعره الكامنة في قلبه للعذراء الواضحة من سمات وجهه وموضحتا ميوله القليل الواضح في التأثيرات الظليه وفي نفس الوقت نرى إلى شخصية أخرى تترقب أشياء أخرى وعي الشخصية الواقفة بجوار العذراء من اليسار ووضوح اللمسات على أصابع الشخص وكذلك على عصاه نرى في الخلف الخلفية الطبيعية إضافة إلى المعمارية أضاف على ذالك الأرضية الرخامية المزينة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق