الاثنين، 19 يناير 2009

لوحة للفنان بيترو دا كرتونا ( العذراء والقديسن )



اسم اللوحة :
العذراء مع القديسين

العذراء والطفل مع القديسين-Oil on canvas, 296 x 205 cm زيت على قماش ، 296 س 205 سم Pinacoteca di Brera, Milan Pinacoteca دي Brera ، ميلان

في هذه اللوحة نرى تأثيرات الفنان ولمساته الفذة الرهيبة على الإحساس الحركي الممزوج بالألوان التي تتسم بالصفات الفنية الباروكية نرى في هذه اللوحة مدى قدرته في التحكم في الإسقاطات الضوئية الساقطة من اليمين إلى أسفل اللوحة من اليمين ويركز الفنان في هذه اللوحة على مركز اللوحة أي في وسطها مبين وضعية جلوس العذراء المليئة بالركود وعلو المكانة كما عبر بصفات براءة وهدوء يتضح في سمات العذراء الكامنة في صفات وجهها المعبر وفي يسار العذراء طفل في أحضانها يبدو علية المرح الطفولي وكثرت الحركة الطفولية الحسية ومحاولة تعبيره عن ما يحس بهي من حوله كما يتضح لنا اهتمام الفنان بالتفاصيل الدقيقة الجسدية للشخوص المتواجدون في هذه اللوحة أي اهتمامه بالمقاسات الأصلية المبينة لأحجام الأجسام التفصيلية النسبية ونلقي النظر قليلا بما يقع حول العذراء من ألقاء النضر عليها من قبل القسيسين نتجه بنظرنا إلى يسار اللوحة وهو شخص كأنه عابر سبيل يحول شرح موضوع أصابه معبرا عن ذلك بالإيماء الحركي لليدين بحلة ترجي و جثومه على ركبتيه وفي يمين اللوحة نرى المرأة وهي ترفع رأسها للعذراء منشدتا أيها في هذا الموضوع الذي أتى بهي الرجل الغريب وفي حالة شفقة متضحا ذلك بقبضة يدها لبعضهما كما يبين لنا الفنان بصفاء نيتها بوضع الحلقة على رأسها كما يعبر الفنان بلمساته الفنية المؤثرة بفرشاته على الانحناء القليل الواضح في ثياب المرأة كما يوضح الإسقاط الضوئي البارز في انعكاسه على وجهاها والظل على رقبتها نرفع نظرنا قليلا لأعلا اللوحة نرى في يمينها رجل كبير في السن يتضح أنه صياد سمك الواضح والدليل على ذلك أمساكة للشباك ووجود سمكة في هذه الشبكة ننتقل بأنظارنا إلى يسار اللوحة نرى شخص يظهر لنا أجزاء من صدره معبرا عن صفاء نيته بتعبيرات حركية بوضع يده على صدره وتوجيه نظره للعذراء لتخصيصها بالكلام الموجه جميع الشخوص من غير الشخص الذي في أسفل اللوحة الأجواء العامة لهذه اللوحة يعم عليه الهدوء ويظهر اهتمام الفنان بالخلفية المعمارية مع وجود الطبيعة في أوسطها هذا بالنسبة للوحة العذراء والطفل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق