الاثنين، 19 يناير 2009

شرح للوحة الفنان بيترو دا كتونا ( العصر الذهبي )


العصر الذهبي 1641-46 Fresco لوحة جصية Sala della Stufa, Palazzo Pitti, Florence ديلا سالا Stufa ، قصر المديرة عن ثقتها ، فلورنسا
عبر الفنان بيتر ودا كرتونا في لوحته مترامية الأطراف المترابطة بخصائص جمالية تعم الألفة والجو الدافئ الصافي الذي لا يشوبه تعكير للصفو هذا الجو يوحي بالهدوء والطمأنينة والرخاء العام في جميع أنحاء اللوحة الدليل القطعي على التناغم والتالف الواضح في انسجام الأسد مع الأطفال وانعدام التوحش إضافة التأثيرات البراوكية التي تتسم في عدة إسقاطات ضوئية سوأن كانت قريبه أم بعيدة ننتقل إلى الجزء الأيسر السفلي من اللوحة ونرى الطفل المرتمي في أحظان أمه وهي تداعبه وتريد وضع حلقة الورد على رأسه وهو يهم بحركته الطفوليه برفع يده اليسرى للإمساك بالحلقة ونرى وضوح ألإسقاطات الضوئية على صدره و بطنه وكذالك على الأجزاء من فخذية كما نرى نصف وجه مغطى بالظلال وفي طرف فمه ينعكس الضوء نرى في يده اليسر تشبثه بورقة شجر نرى إلى الطفل الذي يقع بجواره من اليسار نجده متشبث برأس الأسد هذا أقوى الأدلة على الألفة بين الجميع نرى أيضا بشاشة في محيى الطفل وابتسامته ذات البراءة الطفو ليه ننتقل بالنضر إلى وجه الأسد ونرى مدى قوة التأثيرات الحسية ألملمسيه الواضحة على شعره ننتقل إل الطفل الثالث الذي يحمل أغصان الأشجار مع توضيح الحركة الفعلية للطفل بقيامة بحملها لإعطائها المرأة الجالسة بجوار الرجل ننتقل إلى المرأة والرجل الجالسين بجوار بعض في يسار اللوحة نرى المرأة والرجل بينهم الألفة الواضحة النظرة الواضحة لدى الرجل في المرأة كم في هذه اللحظة تنظر إلى الطفل وتريد وضع حلقة الأغصان على رأس الرجل الجالس بجوارها نرى مدى الميول المنسكب من قبل المرأة الواضح في ذالك التأثيرات الحسية في تموجات الثياب ننتقل إلى جذع الشجرة ونلقي نظرة على الجذع ونجد الملامس الانعكاسية فيه ومداها ألتأثيري نصعد بنضرنا إلى أعلى الشجرة مع الرجل الصاعد أعلاها لنلقي نضره بما ذا يعمل نجده يمسك بغصن الشجرة والهمام بكسرة نرى الإسقاط هنا واضح في الغصن وملامسه وكذالك في ذراع الرجل الممسك بهذا الغصن من ناحية يديه اليسرى أما في سائر الجسم فهو يستظل بظلال الشجرة لا ننسى مدى تحكم السيطرة لدى الفنان في إيقاعاته على أوراق الأشجار سواء في الأعلى أم في الأسفل نرى في الجهة اليمنى من اللوحة عدة شخصيات من أبرزها ذالك الفتى الذي يريد قطع الأغصان نرى الإيقاعات الضوئية على جسده الساقطة على جزء من كتفه وذراعه وكذلك على وجهه أضافتا اللمسات الواضح على شعرة وعلى جميع الأشخاص ننتقل إلى الشخصيات الواقع في الخلف ونرى التأثيرات الحركية من خلال رفع الغصن لرؤيته وكذلك في نضرات المرأة التي بالجوار الممسكة بيد صديقتها الواضحة بإيحاء حركي في الخلفية من اللوحة نتجه بأنضرنا نحوها لنرى الهدوء والطبيعة الصامتة مع وجود شخصيات أخرى عند الأشجار يعم هذا الأجواء الصفاء والألوان الفاتحة الباهتة بعض الشيء للإعطاء الحس بالبعد هذا معبر بهي الفنان بيتر ودا كرتونا
جامعة الملك سعود
كلية التربية
قسم التربية الفنية
شرح لوحة الفنان متطلب من
مادة فنون عصر النهضة
هذه مشاركة من قبل الطالب
عبد الله عبد العزيز الجليفي
ارجو ان تنال على اعجابكم واستحسانكم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق